اخر الأخبارقصص وحكايات بنات

نورا : العروس المغتصبة بمباركة الأهل

منقول من سودانيز اون لاين
زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم

مليئة بالحزن والخوف والدموع ، تروي نورا ، أحداث زواجه القسري والاغتصاب وهجمات زوجها المتوفى وأقاربه. هي تخبرنا كيف قتلته وبعد قضاء أكثر من عام في سجن نساء أم درمان ، أدينت نورا بتهمة الشروع في القتل بموجب المادة 130 من القانون الجنائي السوداني. وهي تنتظر حالياً الحكم الصادر ضدها في 10 مايو / أيار ، وربما تواجه عقوبة الإعدام. استحوذت قضيتها على الاهتمام الدولي والتضامن على وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان الهاشتاج #JusticeforNoura و #SaveNoura.

تروي نورا حوادث اغتصابها التي أدت إلى مقتل زوجها ، في أبريل / نيسان 2017. تتذكر: “لقد صُدمت من عدد من الرجال الذين اقتحموا الشقة. اكتشفت لاحقاً أنهم أقارب زوجي. سألوني لماذا أنا أرفض الجماع مع زوجي ، ثم ضربوني بعنف ، ثم أمسكوني واحتجزوني من أجله. اغتصبني بعنف أثناء مشاهدتهم “.

وأضاف نورا “لم يحصل على ما يكفي. في اليوم التالي ، حاول أن يفعل نفس الشيء بنفسه ، لكنني تمكنت من الفرار. هرعت نحو المطبخ حيث أخذت سكيناً ، وحذرته قائلاً: “من فضلك لا تقترب مني ، أو سيموت أحدنا اليوم”. اقترب مني قائلا “دعينا نرى من سيقتل الآخر” ، حاول أخذ السكين من يدي. وأذيت صدري وأذيت يدي. “تابعنا العلامات ، واصلت ،” ثم تمكنت من طعنه مرتين مما أدى إلى وفاته. “وناضلت نورا للوصول إلى قريتها ، وعندما وصلت وأخبرتهم عن قتل زوجها قام والدها بتسلمها إلى الشرطة وأدانتها أسرتها.

بدأ كل شيء منذ ثلاث سنوات ، على بعد 70 كيلومترا جنوب الخرطوم. سأل رجل والديها إذا كان يمكن أن يتزوجها عندما كان عمرها 16 عاما فقط. تذكر نورة “كنت صغيرا واجتهادا في دراستي. لقد اجتزت الاختبار الأساسي في المدرسة وتم قبولي في المدرسة الثانوية. أخبرتني عائلتي أن رجلاً اقترح الزواج مني. على الرغم من أنني كنت قد أخبرتهم سابقاً أنه ليس لدي أي نية في الزواج وكنت أرغب في مواصلة دراستي “.

وواصلت نورا بكل حزن: “بعد أن أصر والدي على إكمال عملية الزواج ، فضلت الهرب من قريتنا إلى “سنار ”  في وسط السودان. مكثت هناك لمدة ثلاث سنوات مع خالتي والمدرسة الثانوية. لم أتمكن من معرفة نتيجة الثانوية العامة الخاصة بي حتى كنت في السجن ”

“بعد ثلاث سنوات من اقتراح الزواج ، اتصلني العريس مؤخراً قائلاً إنه لم يعد يهمني. أقنعني بالعودة إلى عائلتي. عندما عدت إلى المنزل ، وجدت مفاجأة غير سارة: تم إعداد حفل الزفاف. ثم أعطيت له. تم الانتهاء من مراسم الزواج في أبريل 2017. أخبرت الرجل على الفور أنه غير مسموح له بلمسه.

“لقد كانت لحظة مروعة عندما أدانني القاضي بالقتل. كنت أعرف حينها أنني سأعدم من دون أن أحقق أحلامي ، وقد سارعت إلى الشعور بالحزن والأسف ، لكن ذلك كان مصيري ، وقد قبلته. وأضافت بالدموع: “ازدادت معنوياتي سوءًا كل يوم ، وفي النهاية أصبحت ميئوسًا”.

“كنت أحلم بالوصول إلى أعلى مستويات التعليم والثقافة في حياتي. كنت أرغب في الانضمام إلى كلية التربية ، وحفظ القرآن الكريم. كنت لأحب أن أكون معلمة لتعليم الشباب في قريتي. تحولت أحلامي إلى كابوس ، لم أكن أتوقع أن تصل إلى هذا المصير في يوم من الأيام “.

زارت نورا الخرطوم ، العاصمة للمرة الأولى على الإطلاق مع زوجها المتوفى. تتذكر ، “كانت المرة الأولى التي أزور فيها العاصمة الوطنية. أخذني إلى شقة في حي المهندسين. لم أكن أعرف أي شيء عن ذلك ، كان المكان كله مظلماً بالنسبة لي. ”

وأضافت “خلال الليلة الأولى في تلك الشقة ، أخبرني أنه كزوج ، يحق له الحصول على حقوق الزواج (بمعنى ممارسة الجنس معها). قلت بقسوة مرارا وتكرارا أن الزواج منه لم يكن خياري. قلت له: “سأكون مثل أخت لك وحتى عندما نعود إلى المنزل ، لا يسمح لك بلمسي”. وبقينا هكذا لمدة ستة أيام. “ثم اغتصبها بمساعدة أقربائه ، في اليوم السابع.

قالت نورا حسين لتفاصيل يومها الأول في سجن أم درمان النسائي ، قائلة: “حتى عندما تم نقلي إلى السجن ، كنت في حالة صدمة ولم أستطع أن أصدق نفسي ، وظننت أنني أحلم ، لكن ذلك لم يمض وقت طويل للحصول على تفاصيل المكان ليبين لي أنه واقع ، بعد ليلة ، قمت بالتعديل على مجتمع السجن وأصبحت جزءًا منه ، وبين السجناء وجدت هؤلاء الذين كانوا مثل الأمهات والأخوات .”

وواصلت نورا: “هناك تضامن في السجن. شارك النزلاء في طعامهم ومشروباتهم وملابسهم. لقد زارتهما عائلتهما طوال الأشهر الإثني عشر التي قضيتها معهم “.

وأضافت: “حقيقة أنهم تركوني وحدي أضافت إلى آلمتي وحزني. لم يقم أحد من أفراد عائلتي أو أقربائي بزيارتي في السجن أو حضر محاكماتي ، بما في ذلك خالتي في سنار ، التي كان منزلها قد لجأت إليها في الماضي. لدي أربعة إخوة وأخوات ووالدي. أفتقدهم كثيرا. قضيت 12 شهرا ، يمكن أن يكون أكثر ، وراء القضبان دون رؤيتهم. أنا لست غاضبًا على عائلتي رغم ما فعلوه بي ، وآمل أن يكونوا جميعًا على حق “

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق