اخر الأخبار

أقوى عشر لحظات للمرأة في 2013

شهد عام 2013 الكثير من لحظات التألق و القوة للمرأة في مختلف المجالات و من مختلف البلدان. نعرض هنا أقوى هذه اللحظات التي تألقت بها النساء حول العالم.

10-أعلنت شركة السيارات العملاقة “جنرال موتورز” تعيين “ماري بارا” كمديرة عامة للمجموعة  فتقلدها أعلى منصب في مجموعة السيارات العملاقة لتكون بذلك أول سيدة تتولى رئاسة شركة سيارات كبرى.تحل”بارا” (51 عاما) محل الرئيس السابق “دان أكيرسون”.و قدشغلت سابقا منصب نائب رئيس لتطوير المنتجات العالمية في «جنرال موتورز».

9-“شيرل ساندبيرغ”، أول إمرأة في مجلس إدارة فايسبوك، حيث عينت هذا العام كبيرة لمسؤلي التشغيل في موقع التواصل الاجتماعي الشهير فايسبوك.”شيرل” في عقدها الرابع وقد شغلت سابقا عددا من المناصب الهامة في امريكا حيث كانت نائب رئيس المبيعات في عملاق البحث غوغل.

8-السباحة الأمريكية “ديانا نياد” أول إنسان يقطع مضيق فلوريدا سباحة.تمنكت “نياد” البالغة من العمر 64 عاما من قطع مسافة 177 كلم تفصل بين “هافانا” في “كوبا” و “كي وست” في “فلوريدا” بعد 4 محاولات سابقة فاشلة.إستغرقت من “بارا”رحلة السباحة هذه 53ساعة سباحة لتكون بذلك أول إنسان يقطع مضيق فلوريدا دون استخدام الزعانف أو القفص الواقي من سمك القرش.”ديانا” تقول لدي ثلاث رسائل “الأولى لا يجب أبدا أن تيأس الثانية حقق أحلامك مهما كان عمرك و الثالثة السباحة تظهر أنها رياضة فردية لكنها عمل جماعي”.

7-وقفت “ويندي دايفيس” السيناتورة البالغة من العمر 50 عاماً، خريجة جامعة هارفارد  أمام مجلس شيوخ ولاية تكساس، وألقت خطابا  إستمر لمدة إحدى عشرة ساعة دون توقف، ما ساهم بوقف القرار المثير للجدل المتعلق بمنع عمليات الإجهاض.في عام 2008 فازت “ديفيس” بصعوبة على منافسها الجمهوري لتقتحم كونغرس ولاية تكساس، الذي يضم 12 من الديمقراطيين.

6-“ماريسا ماير” ذات ال38 عاما و الرئيسة التنفيذية لياهو تعيد إحياد الموقع المضطرب.بفضل “ماريسا” التي عينت عام 2012 و للمرة الأولى منذ عامين، تتبوأ ياهو المرتبة الأولى في الولايات المتحدة من حيث إقبال المستخدمين، متفوقة بذلك على محرك البحث غوغل الشهير.”ماير” التي تولت إدارة الشركة، أعادت هيكلتها، وتعهدت بتركيز جهودها على قطاع الهواتف النقالة المتنامي.أصبحت”ماير”من النساء الأكثر إثارة للجدل، بعد الضجة الناجمة عن إجازة أمومتها، التي استمرت أسبوعين فقط.و أكدت “ماير”على قدرة المرأة أن تكون في غاية جمالها و قوتها معا.

4-شهد عام 2013 انتخاب عدد قياسي من النساء لعضوية مجلسي الشيوخ الامريكي حيث تحدت النساء التشكيلة الذكورية التقليدية للسلطة التشريعية في الولايات المتحدة.و شمل الكونجرس 20 إمرأة من المجلس المؤلف من 100 عضو من الحزبين الجمهوري و الديمقراطي.حيث التمثيل النسائي في الكونجرس تضاعف الان عشر مرات على مدى العقدين الماضيين.

3-بعد احتكار تقديم حفل “الجولدن جلوب” الاميريكي الشهير على الرجال،انفردت به رسميا مقدمتان عام 2013 وهما  الثنائي النسائي المحبوب “تينا فاي”و “آيمي بولر” وانفردتا بعقد اتفاق على تقديم حفل “الجولدن جلوب” للعامين 2014 و 2015.بعد نجاحهن في رفع نسبة مشاهدة الحفل الماضي بنسبة جيدة جعلت الكثير من المشاهدين يصنفون الحفل بأنه الأفضل من بين حفلات الجوائز المختلفة للعام الماضي.

2-الفتاة الباكستانية “ملالا يوسف” تصبح رمزا للسلام.الفتاة التي وقفت في وجه طالبان منذ ان منذ كانت في سن ال 11 مطالبة بحق التعليم للاطفال و التي اصيبت سابقا بطلق برأسها من قبل طالبان.حقق كتابها نجاحا كبيرا حيث كتبت عن تجربتها.وحصدت “ملالا” عددا من الجوائز و من المرجح ترشيحها لجائزة نوبل للسلام هذا العام و التي من شأنها أن تجعلها أصغر مرشحة لجائزة نوبل على الاطلاق.”ملالا” تأمل بأن تصبح رئيسة وزراء باكستان يوما ما.

1-“انجيلا ميركل”، المستشارة الألمانية تتصدر قائمة أقوى الشخصيات في العالم 8 مرات في السنوات العشر الماضية.تتولى”ميركل” منذ 2005 منصب المستشار في المانيا و هي أول إمرأة تتقلد هذا المنصب في بلادها.و تصدرت قائمة أقوى إمرأة في العالم على مدى خمس سنوات. تبلغ “ميركل”من العمر 54عاما و هي حاصلة على دكتوراة في الكيمياء.ويقال عنها أنها القائد الفعلي للاتحاد الأوربي وملكة أوربا غير المتوجة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى