اخبار منظمات المجتمع المدنياخر الاخبار المحلية

المجلس القومى للمراه يعقد دورة تدريبية بعنوان”مفاهيم النوع الاجتماعي”

نظم مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس القومى للمرأة دورة تدريبية بعنوان “مفاهيم النوع الاجتماعي”، استهدفت ممثلي وحدات تكافؤ الفرص بوزارات الصحة، السياحة، الداخلية والتربية والتعليم، إلى جانب طلاب وطالبات الجامعات، وذلك فى إطار الخطة التدريبية للمركز لعام (2014 – 2015).
حاضر خلال الدورة التدريبية الدكتورة زينب شاهين أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، حيث ألقت الضوء على مفهوم النوع الاجتماعي وأنه يشير إلى الأدوار والعلاقات الاجتماعية التي يحددها المجتمع لكل من الرجل والمرأة وما يعتبره السلوك المناسب للجنسين.
وأوضحت أن النوع الاجتماعي مفهوم يبتعد عن الخصائص البيولوجية ليركز على المعنى المجتمعي للذكر والأنثى، لافتة إلى أنه يشير إلى أن الأدوار والعلاقات الاجتماعية تتغير من وقت لآخر وتحدث التغيير فى المجتمع وتؤثر على مسار التنمية، كما يؤكد على ضرورة إسهام المرأة ومشاركتها فى كل مراحل العملية التنموية من وضع السياسات والتخطيط والتنفيذ والتقييم.
وأضافت أن “مفهوم النوع الاجتماعي يهتم أيضا برسم استراتيجيات التنمية على نحو يحقق وضع أفضل للمرأة عبر جميع الأدوار سواء الدور الإنجابي والأسرى والإنتاجي والمجتمعي والعام”.
وكان مركز تنمية مهارات المرأة قد قام قبيل تصميم برنامجه التدريبي بالتعرف على الاحتياجات التدريبية للمرأة والشباب، وقياس السوق المحلي، كما قام توجيه خطابات للوزارات والهيئات المختلفة لتحديد الاحتياجات التدريبية وتضمينها في خطة المركز للتدريب وترشيح الموظفين الراغبين في الحصول علي الدورات لهذا العام، وعقد المركز اجتماعات مع عدد من الجمعيات الأهلية والمنظمات الشبابية غير الحكومية للتعرف على التحديات والرغبات وقياس احتياجات السوق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق