اخر الأخبار

شاد والكونغو وافغانستان .. أسوأ ثلاث دول فى مجال حقوق المرأه

فى الوقت الذي أصبحت فيه صورة امرأة القرن الواحد والعشرين هى صورة الانسانة التى تتمتع بحقوق لاحصر لها وبرعاية صحية كاملة، فإن هناك مناطق فى العالم حتى الان لا تزال المرأة تعانى فيها الواناً من القمع والعزلة والجهل .
ومن بين هذه الدول دولة ” تشاد”  والتى تتصدر القائمة حيث لا تتمتع المرأة التشادية بأى حقوق فضلا عن أن سن زواج الفتيات بها لا يتعدى الثانية عشر, وتواجه المرأة هناك انتهاكات لاحصر لها حيث تصل الى حد الاعتداء الجنسى الذى تمارسه افراد جماعات المعارضة المسلحة وقوات الامن ضدها.

افغانستان: ويبلغ متوسط عمر المرأة الافغانية اثنان واربعون عاما فقط ونظرا لخوض البلاد حروبا تخطت الثلاثين عاما تفشت الامية بين الأفغانيات ومن النادر أن تجد امراة افغانية تستطيع القراءة والكتابة, وتجبر المرأة على الزواج من افراد الجماعات المسلحين كما أن نصف المتزوجات تبلغ اعمارهن اقل من السادسة عشر من العمر, وتموت السيدة الافغانية فى أثناء الولادة بمعدل امراة كل نصف ساعة فضلا عن أن 85٪ من السيدات يلدن بدون أى اشراف طبى لذلك فان افغانستان تحتل المركز الاول بين دول العالم فى معدل وفيات الأمهات فى أثناء الولادة.

الكونغو: فى شرق الكونغو قامت الحرب التى قتل فيها ما يزيد عن ثلاثة ملايين فرد وكانت النساء هن ضحايا هجمات وعمليات العنف الذى تمارسه الجماعات المسلحة .

وتعانى النساء فى الكونغو من ظروف شديدة القسوة فهناك ما يزيد عن الف حالة اغتصاب يوميا كمابلغت حالات الإغتصاب منذ التسعينات مائتى الف حالة كما ان ٥٧٪ من النساء الحوامل فى الكونغو يعانين من فقر الدم.

السودان : وإذا كانت المرأة السودانية قد استطاعت أن تخطو خطوات واسعة فى الحصول على حقوق ومكتسبات سياسية وصياغة قوانين تحمى حقوقها إلا انه مازالت المرأة فى اقليم دارفور غرب السودان تواجه باستمرار وبشكل يومى خطر الإغتصاب أو التهجير القسرى .

جواتيمالا: وفى جواتيمالا تعانى المرأة من الفقر الشديد والعنف الذى يرتكب ضدها كما ترتفع فى هذه الدولة معدلات الاصابة بالايدز بين السيدات لتحتل المركز الثانى بين دول العالم .

مالى : من أكثر دول العالم فقرا واشدها قسوة فى الظروف المعيشية للمرأة مما يدفعها الى الهروب من هذه الظروف نتيجة لما تلاقيه من تعذيب خاصة مع انتشار عادة الختان الذى لا توجد حتى الأن تمنعه، كما تجبر المرأة فى مالى على الزواج المبكر وتموت واحدة من عشر سيدات فى أثناء الحمل أو الولادة.

الصومال: ٩٥٪ من الفتيات الصوماليات ممن تتراوح أعمارهن ما بين الرابعة الى الحادية عشر من العمر تعرضن لعملية الختان وما يقرب من 9٪ فقط من السيدات يلدن تحت اشراف طبى بالمستشفيات كما تشهد الصومال حربا أهلية شرسة تدور أحداثها فى العاصمة مقديشيو.

النساء الصوماليات دائما عرضة للهجوم والخطف من قبل العناصر المسلحة.:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى